الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

أيام معدودة تفصلنا عن مؤتمر خرائط Google في البصرة!


عندما نتحدث عن حملة map_iraq فنحن نتحدث عن عشرات الأشخاص قاموا بعمل دؤوب لإنجاح هذه الحملة ونتحدث عن مئات التعديلات منذ ذلك الحين (ومازال العد مستمرا).
رغم نجاح محاضرة Google is here الأ انها لم تكن كافية أطلاقاً عندما يكون المحور هو Google Map Maker!
أن النقص الملحوظ بالمعلومات الجغرافية لخرائط محافظات العراق يدعونا للقيام بحملات ومؤتمرات للتعريف بهذه المشكلة وسبل حلولها, ولأننا نحن فقط من يعرف معلومات مناطقنا وشوارعنا لذلك نحن نستطيع التغيير من خلال حواسيبنا بداخل المنزل أو العمل أو الجامعة.
في منتصف الشهر القادم بأذن الله سيتم عقد مؤتمر Map Your Campus في البصرة ويعد المؤتمر الأول من نوعه في المنطقة, سنتناقش حول أهمية خرائط Google وسنتعرف الى Google Map Maker حيث ستكون هناك مسابقات وجوائز والعديد من الأنشطة الرائعة طوال اليوم!

كما ستكون هناك مفاجاة للفائز الأول في حملة map_iraq
في غضون ذلك تظهر المخططات البيانية زيادة ملحوظة بعدد المشاركات لمحافظة نينوى مما يوحي بالحماس ونتمنى زيادة المنافسة من باقي المحافظات, مازلنا نحصي التعديلات لنحدد الفائز لذا مازال الوقت مبكرا :)
قم بالتسجيل الأن وشارك بالحملة, لنرتقي بالواقع المعلوماتي الجغرافي للعراق.



علي عبد السلام
سفير Google للجامعات العراقية

الجمعة، 23 نوفمبر 2012

كيف نقوم بالاحصاءات؟










بكل سعادة اقول ان عدد التعديلات وصل الى مايقارب 1000 تعديل مع زيادة عدد المشاركين 43 مشاركة فعالة , وتوسع نطاق التعديل ليشمل مناطق أوسع من العراق لكن لازالت هناك مناطق ومدن تفتقر الى المعلومات الجغرافية على الخرائط.
منذ بدء الحملة نعتمد على نموذج التسجيل في الأحصاءات حيث أن التعديلات خارج نطاق قاعدة بياناتنا لا تحتسب وان كانت منشورة , عند تزويدكم برابط الملف الخاص بالتعريف في خدمة Google Map Maker نتحقق دوريا من عدد التعديلات, عدد التعديلات المنشورة, نوع التعديل والمعلومات المتوفرة لكل تعديل أو اضافة.
بعد ذلك نصنف التعديلات حسب المحافظات ونقوم بأنشاء مخططات بيانية لعدد المشاركات من مختلف المحافظات.



ثم نقوم بأستخراج البيانات لصاحب أكثر تعديلات منشورة, المحافظة ذات اكثر عدد مشاركين.
يقوم فريق مختص بـ Google في مقرها في القاهرة بالتحقق من المعلومات والتعديلات بين فترة واخرى لذلك هم على دراية بسير العملية المستمر.


 لقد وصلنا الى مستويات لم نعتقد اننا سنصل اليها بفضلكم انتم لقد تم اضافة اماكن وتسمية شوارع جديدة لم تكن موجودة على الخرائط! وستدوم تعديلاتكم للأبد!
الأمر لايتوقف هنا, قم بمشاركة الحملة مع اصدقائك وزملائك في الجامعة ليستطيع اكبر عدد ممكن من الاشخاص اضافة معلومات الى اماكن يعرفونها أكثر منا .
فيما تحتد المنافسة بين اعضاء حملة map_iraq نترقب الفائز لتتم دعوته لحضور ندوة Map Your Campus وهي أول ندوة من نوعها في المنطقة.


للتذكير:
- التسجيل للحملة
- كيفية الحصول على رابط التعريف الخاص بي؟







علي عبد السلام
سفير Google للجامعات العراقية

الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

Google is here!

على القاعة الدراسية الرابعة في قسم هندسة البيئة والتلوث في الكلية التقنية في البصرة اقيمت محاضرة Google is here!  حيث تم التعريف بنشاطات سفير Google للجامعات والتعريف بمنحة أنيتا بورغ لطالبات الجامعات كما تمت مناقشة المحاور الأساسية للمحاضرة :
- حيل البحث في Google
- استخدام دوال خاصة لتقليص نتائج البحث والحصول على نتائج أكثر دقة
- استخدام محرك البحث لحل ورسم المعادلات الرياضية
- قنوات وفيديوهات YouTube التعليمية 
- تحديد نوع ومستوى التعليم
- تقليص النتائج باستخدام فلاتر البحث في YouTube
- التعريف بحملة map_iraq وندوة Map Your Campus



كان الحضور وتفاعلهم مع المحاضرة رائع! فلقد تعلمنا أشياء جديدة لم نكن نعلمها من قبل وأصبح لدى المستمعين (طلاب و أساتذة) القدرة على استخدام البحث بفاعلية أكثر, أمكنهم الأستماع الى محاضرات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عبر قنوات YouTube التعليمية.




احب ان اقدم شكري لكل من حضر وتفاعل معي خلال المحاضرة , رغم ان العدد لا بأس به لكني على ثقة بأن المحاضرات القادمة ستكون أكبر :)
لكل من فاتته المحاضرة مازال بالأمكان الاستفادة من المواد التي تم شرحها من هنا (تحميل محاضرة Google is here).






علي عبد السلام
سفير Google للجامعات العراقية

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

الأسبوع الأول لحملة map_iraq

من الرائع رؤية مئات التعديلات بعد الأسبوع الأول من أنطلاق حملة map_iraq رغم اني أؤمن ان هناك الآف التعديلات ستحدث عما قريب كون أنتشار الحملة أصبح أكثر من ذي قبل, وكما وعدناكم بأختيار أكثر الأعضاء نشاطاً فهذا الأسبوع الفائز هو خالد الوليد من محافظة ميسان بـ 538 تعديل وأضافة ! مبروك لخالد وشكرا على عمله الدؤوب لإغناء الواقع المعلوماتي الجغرافي لمدينته, كما نحث الأعضاء الأخرين على الأستمرار بالاضافة والتعديل فقد يفوز خالد أو احد الأعضاء بدعوة لحضور ندوة Map Your Campus في البصرة!
الأحصائيات مؤخرا أظهرت محافظة نينوى بالمرتبة الأولى بعدد الأستجابات لحملة map_iraq تليها بغداد بالمرتبة الثانية.



كل شخص منا يستطيع تغيير المعلومات الجغرافية الخاصة بمنطقته , وكل شخص منا يقوم بتعديل أو اضافة فأن هذه الاضافات ستبقى مدى الحياة تساعد الآف الاشخاص الاخرين للوصول الى الامكنة وأستخدام اقصر الطرق ومعرفة المعالم السياحية في المناطق المختلفة.





للتذكير بالمشاركة في الحملة:
- رابط التسجيل
- التعريف بحملة map_iraq






علي عبد السلام
سفير Google للجامعات العراقية

الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

مئات التعديلات والإضافات والفضل يعود لكم!


30 عضواً انضم الى حملة map_iraq بعد 24 ساعة من إنطلاقها ! مئات التعديلات والاضافات حدثت منذ ذلك الحين حتى الآن, أنتم تقومون بعمل رائع حقا ً !!


رغم ذلك نحتاج المزيد من المتطوعين ليحسنوا الهيكل المعلوماتي الجغرافي للعراق على Google Maps , لقد أطلعنا على ملفات التعريف الخاصة بكم على Google Map Maker ووجدنا الحماس والدافع القوي لتطوير الخرائط , لازالت هناك العديد من المناطق التي تفتقر الى التسميات والتوضحيات, والعديد من الاماكن غير المعروفة لكننا سنبلغها يوما ً.
لم نحقق هذا من دونكم.

كما يمكن لأي شخص الالتحاق والتسجيل هنا , ولغرض معرفة كيفية أضافة الاماكن والطرق وغيرها انقر على زر الخطوات الأولى الموجود على يسار صفحة Google Map Maker وكما هو موضح:


حيث سيظهر نموذج حوار المساعدة لمساعدتك خطوة بخطوة لتعلم كيفية أضافة الاماكن.




سنعلن اسماء أكثر الاعضاء اضافة أو تعديل للأماكن الأربعاء القادم, ترقبوا !




علي عبد السلام
سفير Google للجامعات العراقية

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

حملة map_iraq لتحسين وإغناء مناطق العراق على Google Maps


لا يخفى على اي احد أهمية خدمة Google Maps سواء أكنت تستخدم حاسبك المكتبي أو هاتفك الذكي أو تستخدم GPS وانت تتنقل في مكان ما فأن أول ما ستلاحظه هو قلة المعلومات المتوفرة على الخريطة للأماكن أوالساحات أوالمباني الحكومية أو المدارس .. من هذا المنطلق بدأنا حملة map_iraq لطلاب الجامعات العراقية للتعريف بخدمة Google Maps وأستخدام Google Map Maker لتحسين جودة المعلومات على الخرائط وإضافة تسميات الاماكن والشوارع, ولأن Google  تؤمن بأنك تعرف منطقتك أكثر من أي شخص أخر .



لذلك أن كنت طالباً في أحدى الجامعات العراقية, مهتما بالتكنولوجيا, ولديك شغف بإثراء معلومات منطقتك أو حرم جامعتك على Google Maps قم بأتباع الخطوات الاتية:


- أنشئ حساب على Google وان كنت تملك حساب فتوجه الى Google Map Maker
- قم بالتسجيل هنا
- الأسم في الملف الشخصي في Google Map Maker يجب أن يطابق الأسم الذي قمت بتسجيله 
- أبدأ بأضافة تسميات المناطق والشوارع والمدارس والمستشفيات القريبة من حرم جامعتك أو منطقتك السكنية
- سيتم كل أسبوع عرض الاعضاء الأكثر نشاطاً من حيث أضافة الاماكن وتسميتها ومن كل محافظة !
- كما سيحصل الفائز الأول على دعوة لحضور ندوة Google Map Maker في البصرة خلال الشهر القادم !!

قم بمشاركة الحملة مع اصدقاءك واستخدم هاش تاك map_iraq للدلالة. 



طريقة الحصول على رابط الملف التعريفي بخدمة Google Map Maker:

من خلال الصفحة الرئيسية http://www.google.com/mapmaker?hl=ar اضغط على العتلة على يمين الصفحة








ثم انسخ الرابط للصفحة:







علي عبد السلام
سفير Google للجامعات العراقية

الخميس، 8 نوفمبر 2012

بدء نشاطات سفير Google للجامعات العراقية

يسعدني وبعد مجهود كبير أن اعلن بدء فعاليات برنامج سفراء Google للجامعات حيث من خلال سفراء Google تتم اقامة فعاليات متنوعة تهدف الى تمكين طلاب الجامعات من وسائل التكنولوجيا الحديثة وتعريفهم بالخدمات التي تقدمها Google والتي تسهم بالارتقاء بالمستوى الدراسي للطالب.


ساقوم خلال هذه السنة بأذن الله بعدد من المحاضرات والمؤتمرات حول خدمات Google المتنوعة وبالاخص تطبيقات Google للتعليم .
وكما أعلنت سابقا عن منح أنيتا بورغ الدراسية سأقوم خلال هذه السنة الاكاديمية عن الاعلان عن المسابقات والمنح وورش العمل التي تطلقها Google  او المؤسسات المرتبطة. حيث ستكون هذه الاعلانات أما بشكل ملصقات أو اعلانات على صفحة نشاطات برنامج سفير Google للجامعات العراقية على Google+ و المدونة الحالية أو كلاهما.
تستهدف هذه الفعاليات الطلبة قاطبة وبالأخص الكلية التقنية في البصرة, جامعة البصرة كلية الهندسة (هندسة الحاسبات), كلية العلوم (علوم الحاسبات) والاقسام ذات الصلة. كما سأحاول نشر الفعاليات الى الجامعات العراقية الاخرى من خلال المدونة الرسمية للنشاطات ومواقع التواصل الاجتماعي.

علي عبد السلام
سفير Google للجامعات العراقية
Iraq@gsa-mena.org

الأحد، 4 نوفمبر 2012

منح أنيتا بورغ الدراسية لطلاب الجامعات من الاناث في الشرق الأوسط


طالما أمنت د. أنيتا بورغ (1949 -2003) بأن التكنولوجيا سـتأثر بشكل كبير في حياتنا الاقتصادية والمالية وتعاملاتنا اليومية, كما قاتلت لأجل تمكين المرأة في مجال التكنولوجيا حتى أسست معهد أنيتا بورغ للمرأة والتكنولوجيا .
ومن هذا المنطلق تم انشاء برنامج منح أنيتا بورغ لطلاب الجامعات من الاناث والمتخصصين في مجال هندسة الحاسوب, و علوم الحاسوب و المعلوماتية أو الاقسام ذات الصلة . حيث تقتضي المنحة والتي قدرها 7000 يورو بمساعدة الطالبات بتحقيق مشاريعهم الهادفة وللأرتقاء بمستوى المرأة في مجال تكنولوجيا المعلومات.


يمكن للطالبات في الكليات والجامعات العراقية التقديم للمنحة من هنا للسنة الاكاديمية 2013 -2014 وفق الشروط الاتية:

1- أن تكون الطالبة تدرس حالياً لمرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو مايعادلها.
2- أن يكون الاختصاص هندسة الحاسوب أو علوم الحاسوب أو المعلوماتية أو الاقسام التقنية ذات الصلة.
3-حاصلة على درجات امتياز للسنة الاكاديمية الحالية .

علما ان اخر موعد للتسجيل هو 1/شباط/2013

لمزيد من المعرفة: http://www.google.com/anitaborg/emea/




علي عبد السلام
سفير Google للجامعات العراقية
Iraq@gsa-mena.org